يعد الطرب الأندلسي فنًا عريقًا يحتفي بالموسيقى والشعر، وتتنوع قصائده بين الغزل والرثاء والمدح،ويحفظها ويحافظ عليها إلى اليوم المطرب الأندلسي الكبير محمد آنس اقصبي ومجموعة عازفون ومنشدون مهرة.

الطرب بأصوله الأندلسية الأولى حيث ترعرع محمد آنس ونما على أيدي موسيقيين كبار أمثال المرحوم مولاي العابد زويتن ، جده الطاهر اقصبي وعمه الحسين اقصبي المعروفين بالمديح و السماع في فاس،واتخذ لنفسه حللا محلية وأسماء متمايزة.

للطرب الأندلسي بنية متميزة ونظام محكم يتبعه عند الأداء، وتعرف بمجموعة من المكونات تشكل خصائصها الجمالية، كـ(النوبة – موازين الآلة – الصنائع – البغية- التوشية- حركات الميزان – الطراطين والطبوع…)

وتقترن ألحان الطرب الأندلسي القادمة من تاريخ المجد الأندلسي الغابر، بأيام العيد حيث تذاع على القنوات والإذاعات المغربية قبل وبعد صلاة العيد وفي ليلة المولد النبوي الشريف، ومباشرة بعد أذان الإفطار في شهر رمضان، وبعد إعلان رؤية هلال العيد أو هلال مطلع شهر الصيام، وهو ما جعل لها حيزا هاما في ذاكرة الصغار والكبار على حد سواء. كما أن هذا التراث الذي حمله الأندلسيون معهم عند مغادرتهم لبلاد الأندلس تلون بلون الأرض التي احتضنته، فتدرج بين اللون الشرقي في سوريا واللون المغاربي في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وقد كانت هذه الموسيقى تعرف في المغرب قبل عهد الاستعمار الفرنسي باسم “الآلة” تمييزا لها عن فن السماع الذي يعتمد أداؤه على أصوات المنشدين منهم المطرب الآندلسي محمد آنس وأستاذ فن الموسيقى الأندلسية.